منتديات لاميس
اهلا وسهلا بكم اتمنى ان تجدوا كل ماتصبوا اليه ويسعدنا انضمامكم الينا اهلا ومرحبا بكم

أرتفاع معدل البطالة في السعودية .. تقرير العربية .

اذهب الى الأسفل

أرتفاع معدل البطالة في السعودية .. تقرير العربية .

مُساهمة  فيزيائي 2010 في الأربعاء يوليو 28, 2010 6:29 am

[center]كشفت قناة العربية عن تقرير يبين ارتفاع معدل البطالة في السعودية التقرير اشار إلى أن أعلى نسبة كانت من الجامعيين
طبعا التقرير فيه تدليس وكذب وكل نقطة فيه تحتاج لوقفات فمعدل البطالة أعلى من هذا الرقم بكثير.. ولا يفوتكم تعليق طالب هندسة متخرج من أمريكا !! .
أترككم مع التقرير:

رغم أن المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، ولديها أقوى إقتصادي على مستوى المنطقة العربية، إلا أن بيانات وزارة العمل الأخيرة تظهر ارتفاعاً في معدل البطالة بين السعوديين إلى 10.5%، وفي المقابل هناك الملايين من العمالة الوافدة تشغل وظائف في جميع القطاعات الاقتصادية الحكومية والخاصة.

وكشفت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، أن نسبة البطالة بين السعوديين وصلت إلى 10.5%، بعدما ارتفع عدد السعوديين العاطلين عن العمل من الجنسين إلى نحو 448 ألف فرد، 44.2% منهم من الحاصلين على الشهادة الجامعية (درجة البكالوريوس).
عودة للأعلى

تقاعس الشاب

ورغم الجهود التي تبذلها الحكومة والاستراتيجية التي وضعتها للحد من البطالة، عن طريق "السعودة" وتشجيع الشركات على توطين الوظائف، وبرامج التدريب التي يوفرها صندوق تنميو الموارد البشرية، إلا ان الكثير من الشابات والشبان السعوديين لايزالون يجدون صعوبة في العثور على وظائف سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.

الأسواق.نت تحدثت إلى بعض هؤلاء الشباب للتعرف منهم على تجربتهم في هذه الصدد.

محمد الغامدي شاب سعودي يحمل شهادة الثانوية العامة منذ عام 1997 وليس له وظيفة حتى الآن، يرى أن هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء عدم توظيفي حتى الآن وكذلك العديد من السعوديين، يأتي على رأسها تقاعس الشاب السعودي عن البحث الدؤوب على فرصة العمل التي تناسبه، رغم وجود هذه الفرص وبكثرة خاصة بعد الطفرة الاقتصادية الكبيرة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

ولفت إلى أنه في المقابل هناك قصور من قبل الشركات في عمل دورات التدريب للشباب حديثي التخرج لثقل مهاراتهم، مما يشكل عائقاً أمام هؤلاء الشباب خاصة وأن غالبية فرص العمل المتوافرة تتطلب وجود خبرة أو دورات تدريبة.

وكشف الغامدي أن بعض الشركات تسهم في ايجاد ما أسماه بـ "البطالة المقنعة" وذلك من خلال الزيادة الوهمية لاعداد السعوديين الموظفين لديها، إرضاءً للجهات الرسمية التي تطالب بتخصيص بنسبة معينة من الوظائف للمواطنين أو ما يعرف بـ "السعودة".

وفي هذه الإطار يحكي الغامدي تجربة شخصية له مع إحدى الشركات التي قدمت له عرضاً لوظيفة براتب شهري يبلغ 2000 ريال، مقابل أن يسجل أسمه في دفاتر الموظفين لديها ويجلس في بيته ويصلة الراتب كل شهر، مؤكداً أنه رفض هذا العرض قطعياً.

ويؤكد أن الإجراءات الحكومة نجحت بنسبة 80% في الحد من البطالة بين المواطنين السعوديين، إلا أن الدور الأكبر حالياً يقع على عاتق الشباب أنفسهم في تطوير قدراتهم والبحث بجدية عن العمل.
عودة للأعلى

شماعة قديمة

ثامر فهد شاب سعودي يقول "تخرجت منذ عام 2003 وحتى الآن أنا بلا وظيفة، هذا حالي وحال الكثير من اصدقائي الذين تقدموا كثيراً بطلبات توظيف في القطاع الحكومي والخاص، إلا أن محاولاتهم كل مرة تبؤ بالفشل، رغم أننا لدينا رغبة حقيقة في العمل".

ويرى أن العلاقات الاجتماعية والقبلية تلعب دوراً محوريا في حصول الفتاة أو الشاب السعودية على وظيفة مناسبة سواء في الحكومة أو القطاع الخاص، مشيراً إلى أن مشكلة الشاب السعودي لايقبل بالعمل في مؤسسة أو شركة صغيرة أو براتب متواضع وهذا خطأ كبير يسهم في زيادة البطالة.

وتقول أمنيه محمد شابه سعودية تحمل شهادة البكالوريوس دفعة 2005، وتعمل حالياً مدرسة، "حصلت على وظيفتي الحالية، بعد أن دعمت مؤلها الدراسي بالعديد من الدورات التدريبية، وذلك بعد أن وجدت أن جميع الوظائف المتوافرة تتطلب الخبرة أو الدورات التدريبية".

وأشارت إلى أن هناك مشكلة العديد من الشباب السعوديين ، أنهم لا يقومون بتطوير قدراتهم ومهاراتهم بعض التخرج من خلال التدريب، كما أن أغلبهم لا يبقلون إلا بالوظائف التي ترضي طموحاتهم، وهذا خطأ لأنه من الممكن البدء بوظيفة صغيرة للحصول على الخبرة من الواقع العملي ومن ثم التحول إلى فرص أكبر.

وتعتقد أمنية أن الانتشار الواسع للعمالة الأجنبية داخل جميع القطاعات بالسعودية ساهم في تفشي البطالة بين المواطنين.

وتطالب أمنية القطاع الخاصة بمنح الشابات الشبان حديثي التوظيف نوعاً من التشجيع والتحفيز، وإشعارهم بالأمان الوظيفي، حتى يتمكن هؤلاء من بذلك كل طاقاتهم في العمل.

من جانبه يلقي الدكتور عبدالله رحلان عضو مجلس ادارة منظمة العمل الدولية عضو مجلس الشورى السعودي باللائمة في أزمة البطالة على العاملة الوافدة إلى السعودية، التي يرى أنها لا تحد من فرض توظيف المواطين فحسب بل إنها تأخذ نسبة كبيرة من اقتصاد المملكة وتحوله إلى الخارج.

وأضاف أن القطاع الخاص يضع العديد من الحجج الواهية أمام الاعتماد على الموظفين السعوديين منها أنه لا توجد الكفاءات المطلوبة بين المواطنين لشغل الوظائف التي يعمل بها الوافدون، كذلك أن النظام التعليمي لايخرج الشباب المؤهل لسوق العمل.

وقال "هذه شماعة قديمة وحجج واهية تتزرع بها القطاع الخاص، الأمر لم يعد كذلك حالياً، فالسعودية لديها الآن نظام تعليمي متطور، وبرامج تدريب عالية المستوى، المشكلة الحقيقة في خفض العمالة الوافدة".

ويرى أن الحد من العمالة الوافدة يحتاج إلى قرار سياسي، ومزيد من الحزم من قبل الحكومة السعودية والقطاع الخاص، قائلاً "هذه مشكلة وطنية يجب العمل على حلها".
عودة للأعلى

مأزق خطير

من جانبه أكد الكاتب والمحلل الاقتصادي السعودي فواز حمد الفواز أن جوهر الإشكالية في مسألة البطالة يتمثل في ضعف الرغبة عن العمل على جميع المستويات، بغض النظر عن السياسات العامة أو الخطوات الإجرائية.

ويرى أن الحل في هذه الاشكالية يكمن في الجمع بين العامل الاقتصادي (الحد من العرض - تقليل الاستقدام)، والعامل الإداري في ممارسة حالة من الوصاية الإدارية على السعوديين.

وقال الفواز إنه لا يمكن وصف ارتفاع البطالة بين السعوديين بغير أنها "مأزق خطير" يبين قصورا واضحا يتعدى وزارة العمل ويصل إلى كل الوزارات ذات العلاقة مثل المالية والاقتصاد والجوازات والخارجية والمجلس الاقتصادي الأعلى والتعليم.

وشدد على أن التنمية في المقام الأخير ليست مباني وخدمات استهلاكية وعمالة أجنبية إضافية تخدم عمالة أجنبية بل هي إنتاجية المواطن.

ويقول عضو الاكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية مازن صوفي، إن من أهم ما يُقلق أي دولة من حيث تنميتها وتقدمها هو البطالة، التي أصبحت هاجساً مرعباً لجميع دول العالم.

وأشار صوفي إلى أن السعودية لم تسلم من هذا الكابوس "البطالة" لذلك فسعت إلى توطين الوظائف والسعودة وقدمت عدة برامج لذلك منها صندوق تنمية الموارد البشرية، إلا أن ثمة تساؤلا مهم يتخلص في ماذا قدم القطاع الخاص للحد من البطالة ؟ خاصة في ظل إرتفاع تكاليف المعيشة، وتحول أموراً كانت كماليات سابقاً إلى مستلزمات أساسية.

وأشار أن معظم المنشآت التجارية هي منشآت صغيرة ومتوسطة لا تتوافق مع طموح الموظف أو الموظفة من حيث التقدم والترقي المهني، كما أنها لا تقدم حوافز ورواتب تفي بإلتزامات الموظف أو الموظفة، ولذلك تنقل المسئولية إلى الشركات الكبيرة والتي وللأسف الشديد تستقدم عمالة وافدة وتمنحهم إمتيازات كبيرة من رواتب وحوافز وبدلات ومسكن وسيارة بينما المواطن لا يجد ربع ذلك ناهيك عن تلاعب بعض الشركات بتوظيف السعوديين والسعوديات بدوام جزئي وليس بدوام كامل حتى يوفروا على أنفسهم مصاريف التأمينات الإجتماعية والطبية والبدلات مستغلين للأسف الشديد حاجة هؤلاء إلى فرصة عمل وهذا الدوام الجزئي.

ونوه إلى أن المجتمع يتحمل حزءً من أسباب البطالة، حيث وللأسف الشديد لا يوجد لدينا ثقافة المهنة، وهو أمر نفتقده في نفوس أبناءنا وذلك لعدة عوامل منها الطفرة الإقتصادية والحاجة إلى زرع أخلاقيات العمل المهني في نفوسهم وعدم الإتكالية أو الكسل .

وأوضحت نتائج بحث القوى العاملة الأخير الصادر عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، أن عدد العاطلين السعوديين عن العمل حتى أغسطس 2009 ارتفع إلى 448547 فردا مقارنة بـ 416350 فردا في الدورة السابقة المنفذة في الشهر ذاته من عام 2008، وبلغ معدل البطالة للذكور 6.9 % مقارنة بـ 6.8% للفترة ذاتها من عام 2008، في حين ارتفع معدل البطالة للإناث من 26.9% إلى 28.4%.

وبيَّنت نتائج البحث أن أعلى نسبة للعاطلين السعوديين كانت من الفئة العمرية ما بين 20 و24 سنة، وذلك بنسبة بلغت 43.2%، ويمثل الذكور ما نسبته 46.7%، أما فيما يخص الإناث فشملت الفئة العمرية من 25 إلى 29 سنة الفئة الأعلى من حيث عدد العاطلات، وذلك بنسبة 45.9% من جملة العاطلات السعوديات.

[color=red]كما بينت النتائج أيضا أن أعلى نسبة للعاطلين السعوديين هم من الحاصلين على شهادة البكالوريوس وذلك بنسبة 44.2% يليهم الحاصلون[/color] على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بنسبة 25.75% أما بالنسبة للذكور فإن أعلى نسبة للعاطلين هم الحاصلون على شهادة الثانوية وذلك بنسبة 39.9% يليهم الحاصلون على شهادة المتوسطة بنسبة 17.3%.

أما فيما يخص الإناث فإن الحاصلات على شهادة البكالوريوس يمثلن أعلى نسبة من بين العاطلات السعوديات حيث بلغت النسبة 78.3% تليهن الحاصلات على الشهادة دبلوم دون الجامعة بنسبة 12.3%في حين لم تظهر النتائج وجود أي بطالة بين الذكور والإناث الحاصلين على شهادة الدكتوراه.
انتهى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/center]

فيزيائي 2010

عدد المساهمات : 13
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرتفاع معدل البطالة في السعودية .. تقرير العربية .

مُساهمة  لاميس في الأربعاء يوليو 28, 2010 4:37 pm

موضوع رائع فيزيائى 2010 بانتظار المزيد من ابدعاتك اهلا ومرحبا بك معنا
avatar
لاميس
Admin

عدد المساهمات : 144
نقاط : 284
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 25
الموقع : ارض الله

http://uniteach.montadalhilal.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرتفاع معدل البطالة في السعودية .. تقرير العربية .

مُساهمة  حــكــايــة صــمــت في الأربعاء يوليو 28, 2010 7:22 pm

مشور اخوي على الموضوع الرائع
لا عدمنا جديدك
avatar
حــكــايــة صــمــت

عدد المساهمات : 140
نقاط : 228
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
العمر : 25
الموقع : في قلوب أحبتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرتفاع معدل البطالة في السعودية .. تقرير العربية .

مُساهمة  فيزيائي 2010 في الخميس يوليو 29, 2010 1:23 pm

أهلا اخت لاميس أسعدني مرورك
كذلك أنت اخت حكاية سعدت بمرورك
بس بشروا متوظفين والا بعدكم .. يعني وين محلكم من الاعراب ومن الخبر ..
لاميس متأكد أنها مازالت تحفر في قراطيس الوزارة يعني طالبة ثانوي ..
حكاية شكلك حكاية على اسمك اتوقع جامعية .. لا تقولين لا .

فيزيائي 2010

عدد المساهمات : 13
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرتفاع معدل البطالة في السعودية .. تقرير العربية .

مُساهمة  لاميس في الخميس يوليو 29, 2010 4:08 pm

اخطا وبقوه فزيائى فانا لست طالبه ثانويه على الاطلاق انا طالبه جامعيه اين انتى حكاية الصمت هههههههههههههههه يلا بتاخد صفر عندى يافزيائى فى التخمين
avatar
لاميس
Admin

عدد المساهمات : 144
نقاط : 284
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 25
الموقع : ارض الله

http://uniteach.montadalhilal.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى